التمدد الشرياني في المخ

  • ما المقصود بـ التمدد الشرياني في المخ أو تمدد الأوعية الدموية في الدماغ؟
  • هل وجود تمدد شرياني في المخ هو مشكلة منتشرة ؟؟
  • طالما معظم الحالات لا تشعر بأعراض , لماذا القلق من وجود تمدد شرياني في المخ ؟؟
  • هل يوجد أسباب أخرى لنزيف المخ تحت الأم العنكبوتية غير إنفجار التمدد الشرياني في المخ؟
  • هل التمدد الشرياني في المخ وراثي أو بمعنى اخر هل تمدد الأوعية الدموية يظهر منذ الولادة؟
  • هل يظهر التمدد الشرياني في المخ في أي سن ؟
  • ما هي العوامل التي تؤدي إلى تكون التمدد الشرياني في المخ؟
  • ما هي عوامل الخطورة التي تزيد من فرصة انفجار تمدد شرياني في المخ أو تمدد الأوعية الدمويةفي الدماغ؟
  • ما هي أنواع التمددات الشريانية في المخ و هل كل تمدد شرياني يحمل نفس الخطورة؟

  • ما المقصود بـ التمدد الشرياني في المخ أو تمدد الأوعية الدموية في الدماغ؟التمدد الشرياني في المخ

كلمة تمدد شرياني في المخ أو الأنيوريزم أو أم الدم أو تمدد الأوعية الدموية كلها مسميات تعبر عن وجود انتفاخ أو تضخم في جدار الشريان بسبب وجود نقطة ضعيفة في جدار الشريان تؤدي إلى بروز يشبه البالونة من جدار الشريان. علشان كده كتير بنوصف أي تمدد شرياني في المخ أنه بالونة في جدار الشريان. ولكن المشكلة أنها بالونة مملوءة بالدم.

تنقسم التمددات الشريانية في المخ إلى عدة أنواع و هي تمدد شرياني كيسي و تمدد شرياني توتي و تمدد شرياني خلقي أو مجازا وراثي. و غالبا ما يتكون التمدد الشرياني عند أماكن تفرع شرايين المخ الكبيرة إلى شرايين أصغر و هذا قد يحدث في الدورة الدموية الدماغية الأمامية (في 85-95% من الحالات) أو الدورة الدموية الدماغية الخلفية (في 5-15% من الحالات). وقد يصاب الإنسان بتمدد شرياني واحد أو أكثر.


  • هل وجود تمدد شرياني في المخ هو مشكلة منتشرة ؟؟

نسبة وجود تمدد شرياني في المخ هي 7% يعني 7 من كل 100 شخص عندهم تمدد شرياني في المخ أو تمدد الأوعية الدموية في الدماغ و معظمهم لا يعلمون ذلك .. لأن المشكلة إن 95% من اللي عندهم تمدد شرياني في المخ لا يشعرون بأي أعراض نهائيا.


  • طالما معظم الحالات لا تشعر بأعراض, لماذا القلق من وجود تمدد شرياني في المخ ؟؟

تكمن مشكلة وجود تمدد شرياني في المخ أن جدار التمدد الشرياني يكون ضعيف جدا و رفيع جدا و لذلك فإن التمدد الشرياني يكون معرض في أي لحظة للإنفجار و إنفجار هذا التمدد الشرياني سوف يؤدي إلى حدوث نوع من أنواع نزيف المخ يسمى نزيف تحت الأم العنكبوتية و هو من أخطر أنواع نزيف المخ.

ويعتبر نزيف المخ تحت الأم العنكبوتية أخطر أنواع نزيف المخ أو نزيف الدماغ حيث يسبب الوفاة في حوالي 30% من المصابين به و يسبب إعاقة دائمة في حوالي 30% و لذلك نحاول دائما تشخيص المريض و علاجه قبل حدوث نزيف المخ.


  • هل يوجد أسباب أخرى لنزيف المخ تحت الأم العنكبوتية غير إنفجار التمدد الشرياني في المخ؟

إنفجار تمدد شرياني في المخ يمثل 85% من أسباب نزيف المخ تحت الأم العنكبوتية و الذي يحدث بدون حوادث أو بدون إصابة في الرأس و من الأسباب الأخرى إصابات الرأس و التشوهات الشريانية الوريدية في المخ و أورام المخ و غيرها.


  • هل التمدد الشرياني في المخ وراثي أو بمعنى اخر هل تمدد الأوعية الدموية يظهر منذ الولادة؟

التمدد الشرياني في المخ أو تمدد الأوعية الدموية لا يظهر مع الولادة و لكن يتكون التمدد الشرياني مع الوقت و يكبر في الحجم تدريجيا وكلما كبر حجم التمدد الشرياني كلما أصبح جداره أكثر ضعفا و أصبح أكثر عرضة للانفجار تماما مثل البالونة التى تصبح أرفع كلما انتفخت حتى تنفجر

و مع ذلك فإن القابلية لتكوين التمددات الشريانية وراثية خصوصا في أقارب الدرجة الأولى و لذلك ننصح أي شخص لديه قريب عنده تمدد شرياني أو نزيف تحت الأم العنكبوتية أن يطمئن على نفسه و يتابع باستمرار.


  • هل يظهر التمدد الشرياني في المخ في أي سن ؟

عادة ما يظهر التمدد الشرياني في المخ بعد سن الأربعين و خصوصا في السيدات و لكن هذا لا يمنع أن بعض الحالات قد يظهر فيها التمدد في سن صغير أو في سن أكبر من ذلك بمعنى أنه لا يوجد سن لديه مناعة من تكون تمددات الأوعية الدموية في المخ.


  • ما هي العوامل التي تؤدي إلى تكون التمدد الشرياني في المخ؟

حتى الآن لا يوجد سبب واضح و مؤكد يؤدي إلى تكون التمدد الشرياني في المخ و لكن هناك بعض العوامل التي قد تساعد في تكون التمدد الشرياني مثل: التدخين و شرب الكحوليات و تعاطي المخدرات و ضغط الدم المرتفع و بعض الأمراض الوراثية مثل تكيسات الكلية و كذلك وجود أحد أقارب الدرجة الأولى مصاب بتمدد الأوعية الدموية. و قد يتكون التمدد الشرياني بسبب تصلب الشرايين أو بسبب عدوى بكتيرية في جدار الشريان.


  • ما هي أنواع التمددات الشريانية في المخ و هل كل تمدد شرياني يحمل نفس الخطورة؟

يتم تقسيم أنواع التمدد الشرياني في المخ على حسب حجم التمدد الشرياني (صغير جدا و صغير و متوسط و كبير و ضخم) و على حسب شكل التمدد الشرياني (أسطواني أو كروي أو بيضاوي) و على حسب مكان التمدد الشرياني (في شرايين المخ الأمامية أو الخلفية) و بالطبع فإن هذه العوامل إلى جانب عوامل أخرى مثل التدخين و الكحوليات تؤثر على درجة خطورة التمدد الشرياني و مدى قابليته للانفجار.


  • ما هي عوامل الخطورة التي تزيد من فرصة انفجار تمدد شرياني في المخ أو تمدد الأوعية الدمويةفي الدماغ؟

العوامل الاتية تزيد من فرص الإصابة بـ تمدد شرياني في المخ و أيضا هذه العوامل تزيد من إحتمال تمزق أو انفجار تمدد الأوعية الدموية في الدماغ و هي:

  1. كبار السن: فوق سن ال50 سنة أكثر عرضه من الأطفال في تكوين و كذلك في حدوث انفجار تمدد شرياني في المخ
  2. بعض الأمراض الوراثية مثل تكيسات الكلية المتعددة
  3. إصابة أحد أقارب الدرجة الأولى بـ تمدد شرياني في المخ أو نزيف المخ تحت الأم العنكبوتية
  4. التدخين
  5. المشروبات الكحولية
  6. تعاطي المخدرات مثل الكوكايين
  7. ضغط الدم المرتفع
  8. التشوهات الشريانية الوريدية في المخ

هناك أيضا مجموعة من عوامل الخطورة لها علاقة بحجم و مكان و شكل التمدد الشرياني في المخ فمثلا التمدد الشرياني الصغير أقل عرضة للانفجار من تمدد شرياني ضخم و كذلك تمدد شرياني غير منتظم الشكل أكثر عرضة للانفجار من تمدد شرياني منتظم الشكل.